رؤية تنموية استراتيجية للقيروان و إجراءات مصاحبة عاجلة و استثنائية

30 الخميس نوفمبر 2017

خلال إشرافه صباح اليوم على مجلس وزاري خاص بولاية القيروان بمقر الولاية، أعلن رئيس الحكومة يوسف الشاهد عن جملة من القرارات والإجراءات العاجلة من أجل دفع نسق التنمية بالجهة، وهي:

1- وضع خطة عاجلة بين مختلف الوزارات المعنية وخاصة وزارة الشؤون الاجتماعية ووزارة المرأة والأسرة والطفولة ووزارة التربية وتوفير كل الامكانيات المالية والبشرية اللازمة لتحسين المؤشرات الاجتماعية في الولاية والانطلاق الفوري في تنفيذها.

2- فتح اعتمادات فورية لتسريع كافة المشاريع وخاصة في قطاع التربية والصحة على قسطين:

- قسط أول في شهر ديسمبر 2017.

- قسط ثان في شهر جانفي 2018. كما تم رصد اعتماد مالي قدره 14 مليون دينار انطلاقا من شهر مارس 2018 لتعهد وصيانة المؤسسات التربوية بمختلف معتمديات الولاية.

3- نظرا للوضع الصعب الذي تعرفه المرأة الريفية خاصة في المعتمديات الداخلية ولتوفير أكثر فرص عمل للمرأة الريفية، أذن رئيس لحكومة برصد اعتماد فوري لتجهيز مراكز الفتاة الريفية لفائدة المجلس الجهوي عن طريف البرنامج الجهوي للتنمية.

4- الانطلاق الفوري بتسوية وضعية التجمعات السكنية المقامة على أراضي دولية عن حسن نية والبالغ عددها 112 جمع سكني.

5- إسناد منح استثنائية للجمعيات الرياضية بالقيروان.

6- إقرار مبدأ إعداد وضع أراضي فلاحية دولية غير مسجلة وخارج نطاق الهيكلة وعرضها للكراء لفائدة العاطلين عن العمل من حاملي الشهائد العليا وغيرهم، مع عقد مجلس وزاري في الغرض خلال الأيام القادمة.

7- الانطلاق الفوري في انجاز برنامج للاستثمار البلدي الذي يشمل المعدات وتجهيزات البنية الأساسية والمشاريع الاقتصادية والتجهيزات الاجتماعية مع تقديم دعم عاجل وفوري للبلديات المحدثة وبعض الدوائر البلدية المحدثة، مثل المتبسطة، لاقتناء معدات نظافة بكلفة 10 مليون دينار.

8- الانطلاق الفوري في الدراسات الخاصة بتعهد وصيانة جامع عقبة ابن نافع باعتماد قدره 8 مليون دينار. وترميم جامع الباي ومسجد الأنصار وجامع الجبلي وبقية مساجد المدينة العتيقة باعتماد قدره 2 مليون دينار.

9- الترفيع في حصة ولاية القيروان من المنح المسنة لفائدة العائلات المعوزة.

10- إطلاق دراسة لبعث قطب تجميعي للخضر والغلال.

11- تخصيص اعتماد للانطلاق في دراسات بعث مسرح للهواء الطلق بفضاء فسقية الأغالبة.

12- تخصيص اعتماد قدره مليون دينار للانطلاق في دراسة مشروع تهيئة فسقية الأغالبة.

13- الانطلاق الفوري في انجاز 20 هكتار بالمنطقة الصناعية السبيخة 2 وانطلاق الأشغال في باقي المساحة قبل سبتمبر 2018.

وقرر رئيس الحكومة في إطار المقاربة الجديدة في التعاطي مع التنمية الجهوية تكليف عضو حكومة بمتابعة ملفات التنمية في كل جهة من جهات البلاد. وفيما يتعلق بجهة القيروان، تم تكليف السيد شكري بلحسن كاتب الدولة للشؤون المحلية بمتابعة ملفات التنمية بالجهة. وتندرج هذه القرارات وغيرها من البرامج في إطار سعي حكومة الوحدة الوطنية إلى إرساء رؤية مستقبلية لولاية القيروان وتهدف خاصة إلى الارتقاء بمؤشرات التنمية البشرية الى المستوى الوطني وإلى تحويل القيروان الى قطب اقتصادي يرتكز على الفلاحة والصناعات التحويلية والصناعات التقليدية فضلا عن تحسين البنية التحتية وتقريب المرفق العمومي ودعم التمثيلية الإدارية في الجهة وتحويل القيروان الى قطب ثقافي سياحي ترفيهي وديني.

شارك معنا‬