جلسة عمل وزارية للنظر في جملة من المشاريع التنموية بولاية تطاوين

21 الأربعاء ماي 2014
المشاريع التنموية بولاية تطاوين

أشرف الوزير لدى رئيس الحكومة المكلف بتنسيق ومتابعة الشؤون الاقتصاديّة السيّد نضال الورفلي صباح اليوم بقصر الحكومة بالقصبة على جلسة عمل وزاريّة خصّصت للنظر في جملة من المشاريع التنموية بولاية تطاوين وذلك تطبيقا للتوصية الصادرة عن جلسة العمل التي انعقدت يوم 24 أفريل 2014.

وأقرت الجلسة بالخصوص الشروع في تكوين صندوق للاستثمار والتنمية لتمويل المشاريع التنموية في مختلف القطاعات في الجهة وخاصة المتعلقة منها باستغلال الثروات الطبيعية والثقافية والسياحية بالجهة. وإنجاز جملة من المشاريع في قطاع التجهيز والتهيئة الترابية والتنمية المستدامة تخص بالأساس:

  • تعبيد المسالك.
  • وانطلاق دراسة الجدوى المتعلقة بإيصال الطريق السيارة الى تطاوين في جوان 2014.
  • وانجاز أشغال تهذيب عدد من الأحياء الشعبية بتطاوين بداية من اكتوبر 2014.
  • واستكمال الدراسات الأوليّة المتعلقة بتوسيع وإعادة تهيئة محطة التطهير لمدينتي تطاوين وغمراسن في موفى سبتمبر.

إلى جانب تسريع مراجعة المشاريع الجارية في القطاع الصحي وفق وثيقة مرجعية تحدد الرزنامة والحاجيات من معدات ثقيلة وتجهيزات والإطار الطبي وشبه الطبي بالجهة. والإسراع في إتمام طلب العروض الجاري فيما يتعلق باقتناء التجهيزات (echo/ table arthroscopie…)

وفي القطاع الصناعي والصناعات التقليدية تمّ اتخاذ جملة من الإجراءات لتشجيع الخواص على بعث مشاريع وحدات لصناعة الجبس ومشتقاته ولصناعة الآجر والخزف. والانطلاق في دراسة الجدوى المتعلقة بالمنطقة الصناعية القلوب الحمر لإيواء وحدات الجبس. كما أقرت الجلسة الإسراع في إنجاز القرى الحرفية المبرمجة.

ولدفع القطاع الفلاحي تّم الاتفاق على وضع رزنامة للتسريع في نسق تصفية الأراضي الاشتراكية وتأهيل وتأطير مجالس التصرف بالجهة بالتنسيق بين الجهة وكتابة الدولة لأملاك الدولة والشؤون العقاريّة. كما تمّ إقرار إحداث خزانات مياه بالمراعي وتجهيز نقاط المياه النائية بالمراعي وإحداث 3 آبار استكشافية لتدعيم شبكة الماء الصالح للشراب بمشروع ميزانية 2015. وبعث نواة تابعة للقطب التكنولوجي لتثمين موارد الصحراء بمركز التكوين الفلاحي بالقرضاب.

وفي قطاع التعليم العالي والتكوين المهني سيتم تخصيص جزء من المعهد العالي للدراسات التكنولوجية بتطاوين لقرية العلوم بتطاوين. وبعث مركز تكوين وتدريب مهني في اختصاصات تتماشى مع الثروات الطاقيّة والإنشائية بالجهة.

وأذنت الجلسة بإحداث دائرة بلدية ثانية ببلدية تطاوين وإدراج إحداث بلدية الصمار ضمن الدفعة الأولى لبرنامج إحداثات بلديات جديدة بمراكز المعتمديات.

شارك معنا‬