المنجي مرزوق: منظومة تأمين الفضاء السيبيرني تحترم مبادئ حقوق الانسان وحماية المعطيات الشخصية وحرية النفاذ الى المعلومة

4 الأربعاء ديسمبر 2013
المنجي مرزوق:  منظومة تأمين الفضاء السيبيرني تحترم مبادئ حقوق الانسان وحماية المعطيات الشخصية وحرية النفاذ الى المعلومة

تم اقرار احداث منظومة متكاملة لتأمين الفضاء السيبيرني الوطني وحمايته عبر سن قانون متعلق بالسلامة السيبيرنية سيعرض قريبا على أنظار مجلس الوزراء.

تهدف هذه المنظومة إلى ضمان القطع مع المراقبة الشمولية وتعزيز مكانة حقوق الانسان وإرساء الضمانات الضرورية لحماية المعطيات الشخصية بالإضافة الى ارساء قواعد شفافة للبحث في هذه الجرائم.

 

تم الاستئناس، فيتحديد ملامح هذا المشروع الى أفضل التجارب الدولية في مجال مقاومة جرائم تكنولوجيا المعلومات والاتصال على غرار دول الاتحاد الاوروبي وبعض التجارب الأنجلوسكسونية وتجربة دولة البيرو باعتبارها مشروعا نموذجيا أشرفت عليه الأمم المتحدة.

وقد تقرر احداث الوكالة الفنية للاتصالات كهيكل تنفيذي لتأمين الدعم الفني للسلطة القضائية في معالجتها لجرائم أنظمة المعلومات والاتصال والبحث فيها.

ويتمثل دور الوكالة في تقديم الدعم الفني لإنارة سبيل العدالة في مجال البحث في الجرائم المتصلة بتكنولوجيا المعلومات والاتصال.

وجمع الادلة الالكترونية والسهر على تطبيق الإجراءات القانونية الخاصة بمعاينة الجرائم التي ترتكب باستعمال النظم المعلوماتية والتنسيق بين جميع المتدخلين فنيا في عمليات البحث والتنسيق والتعاون الدولي في التوقي من الجرائم وكشف مرتكبيها.

 

كما تم اقرار جملة من الضمانات التي تشمل المجالات القانونية والإجرائية والهيكلية والترتيبية والرقابية، باعتبار مبدأ احترام حقوق الانسان وحماية المعطيات الشخصية وحرية النفاذ الى المعلومة.

شارك معنا‬